الطالب الموهوب
مقدمة :
يتفق كثير من المربين والباحثين ان المعلم هو المفتح الرئيسي لنجاح العملية التربوية ي أي برنامج تربوي ، والمعلن هو الذي بامكانة ان يهيئ الفرص التي تقوي ثقة المتعلم بنفسه او تدمرها ، وتقوي روح الابداع او تقتلها ن وفي مجال الموهوبين أظهرت الدراسات المسحية أجراها العالم ( رينزولي ) ان المعلم يحتل المركز الأول من حيث أهميته في إنجاح البرامج التربوية من بين خمسة عشر عنصرا أساسيا وجاءت المناهج في المرتبة الثانية والموارد الماليه في المرتبة العاشرة .
س/ من هو الطالب الموهوب ؟
الطالب الموهوب هو الذي يظهر قدرات غير عادية ويتميز بـــ
قدرة عقلية عالية .
الابتكار في التفكير والإنتاج
الموهبة العالية في مجالات خاصة .
س/ من هو المبدع ؟
قيل عن المبدع انه يتميز بـــ
قدرة عقلية فيها ( طلاقة – مرونة- اصالة – تفصيلات )
شخصية مبدعة ( مذيع ، صوت جميل ، سريع البديهة ..... الخ)
عملية سيكولوجية ( جمع البييانات –الكمون- الاشراق – التخقق )
نتاج ابتكاري .
بيئة مشجعه.
س/ ماهي فلسفة الموهبة ؟
هي البحث عن الاتي :
الاداء الموهوب ، يتكون من ( مستوى فوق المتوسط – مهارات ابداعية – الالتزام باداء العمل )
قدرة الصغير التعامل مع المسائل البسيطة بطرق عظيمة .
س/ كم نسبة الموهوبين في أي مجتمع ؟
النسبة العامة للموهوبين في أي مجتمع تكون مابين 2-3% .
س/ ماهي سمات الطالب الموهوب ؟
هناك سمات وخصائص يتميز بها الطالب الموهوب عن غيرة من الطلاب وعلى المعلم ان يكون على دراية تامة بها وهي :
اولاً: خصائص شخصية /
يتفهم ، يتقبل ، يحترم ، يثق ، لدية شخصية قوية .
حساس لمشكلات الاخرين
منفتح على الافكار .
لدية ذكاء فوق المتوسط .
لدية رغبة في التعلم .
حاضر البديهة .
دائما ما يكون مبادرا ً .
ثانيا ً: سلوكيات تعليمية /
دائما مايعطي تغذية راجعة .
يقدم الابداع والتخيل .
يعطيك اكثر من حل للمشكلة .
متحمس دايما للتعلم
لدية مرونه في التفكير ( أي غير محدد في زاوايه معينه )
لدية اصالة في التفكير( أي افكارة جديدة )
لدية طلاقة في التفكير ( أي عدد الافكار متعدد )
س/ كيف نتعامل مع الطالب الموهوب ؟
لابد ان يجد الطالب الموهوب الجو المناسب لاضهار موهبتة والطالب الموهوب ليس عاديا وانما لدية قدرات خاصة يجب ان نتعامل معها بكل دقة ، وان يكون هناك تطوير في دروس التفكير والابداع ، واستخدام اسلوب المحاكاة وربطها بالواقع ، وعلى المعلم ان يضع المقرر على شكل مشكلات بحيث الطالب يبحث عن حلول لهذة المشكلات من مصادر التعلم المختلفة
سواء منهجية اوغير منهجيه ( انترنت – مكتبة ......... الخ ) ، ولابد للمعلم ان يعطي الطالب الفرصه لخيال الطالب وان يعطية فرصة للتفكير الحر .
س/ كيف نتعرف على الطالب الموهوب ؟
نستطيع ان نتعرف على الطالب الموهوب من خلال الموشرات التي ذكرناها سابقا وبعض المقاييس ومنها نوعان :
اولا: مقاييس موضوعية / مقاييس لها درجات صدق وثبات ومعايير معينة مثل
( اختبارات الابداع – الذكاء – التحصيل القدرات .... )
ثانيا : مقاييس تقديرية / تعتمد على تقدير المعلم والفاحص مثل الترشيح ومقياس السمات
السلوكية – خصائص الطلاب .
يتفق كثير من المربين والباحثين ان المعلم هو المفتح الرئيسي لنجاح العملية التربوية ي أي برنامج تربوي ، والمعلن هو الذي بامكانة ان يهيئ الفرص التي تقوي ثقة المتعلم بنفسه او تدمرها ، وتقوي روح الابداع او تقتلها ن وفي مجال الموهوبين أظهرت الدراسات المسحية أجراها العالم ( رينزولي ) ان المعلم يحتل المركز الأول من حيث أهميته في إنجاح البرامج التربوية من بين خمسة عشر عنصرا أساسيا وجاءت المناهج في المرتبة الثانية والموارد الماليه في المرتبة العاشرة .
س/ من هو الطالب الموهوب ؟
الطالب الموهوب هو الذي يظهر قدرات غير عادية ويتميز بـــ
قدرة عقلية عالية .
الابتكار في التفكير والإنتاج
الموهبة العالية في مجالات خاصة .
س/ من هو المبدع ؟
قيل عن المبدع انه يتميز بـــ
قدرة عقلية فيها ( طلاقة – مرونة- اصالة – تفصيلات )
شخصية مبدعة ( مذيع ، صوت جميل ، سريع البديهة ..... الخ)
عملية سيكولوجية ( جمع البييانات –الكمون- الاشراق – التخقق )
نتاج ابتكاري .
بيئة مشجعه.
س/ ماهي فلسفة الموهبة ؟
هي البحث عن الاتي :
الاداء الموهوب ، يتكون من ( مستوى فوق المتوسط – مهارات ابداعية – الالتزام باداء العمل )
قدرة الصغير التعامل مع المسائل البسيطة بطرق عظيمة .
س/ كم نسبة الموهوبين في أي مجتمع ؟
النسبة العامة للموهوبين في أي مجتمع تكون مابين 2-3% .
س/ ماهي سمات الطالب الموهوب ؟
هناك سمات وخصائص يتميز بها الطالب الموهوب عن غيرة من الطلاب وعلى المعلم ان يكون على دراية تامة بها وهي :
اولاً: خصائص شخصية /
يتفهم ، يتقبل ، يحترم ، يثق ، لدية شخصية قوية .
حساس لمشكلات الاخرين
منفتح على الافكار .
لدية ذكاء فوق المتوسط .
لدية رغبة في التعلم .
حاضر البديهة .
دائما ما يكون مبادرا ً .
ثانيا ً: سلوكيات تعليمية /
دائما مايعطي تغذية راجعة .
يقدم الابداع والتخيل .
يعطيك اكثر من حل للمشكلة .
متحمس دايما للتعلم
لدية مرونه في التفكير ( أي غير محدد في زاوايه معينه )
لدية اصالة في التفكير( أي افكارة جديدة )
لدية طلاقة في التفكير ( أي عدد الافكار متعدد )
س/ كيف نتعامل مع الطالب الموهوب ؟
لابد ان يجد الطالب الموهوب الجو المناسب لاضهار موهبتة والطالب الموهوب ليس عاديا وانما لدية قدرات خاصة يجب ان نتعامل معها بكل دقة ، وان يكون هناك تطوير في دروس التفكير والابداع ، واستخدام اسلوب المحاكاة وربطها بالواقع ، وعلى المعلم ان يضع المقرر على شكل مشكلات بحيث الطالب يبحث عن حلول لهذة المشكلات من مصادر التعلم المختلفة
سواء منهجية اوغير منهجيه ( انترنت – مكتبة ......... الخ ) ، ولابد للمعلم ان يعطي الطالب الفرصه لخيال الطالب وان يعطية فرصة للتفكير الحر .
س/ كيف نتعرف على الطالب الموهوب ؟
نستطيع ان نتعرف على الطالب الموهوب من خلال الموشرات التي ذكرناها سابقا وبعض المقاييس ومنها نوعان :
اولا: مقاييس موضوعية / مقاييس لها درجات صدق وثبات ومعايير معينة مثل
( اختبارات الابداع – الذكاء – التحصيل القدرات .... )
ثانيا : مقاييس تقديرية / تعتمد على تقدير المعلم والفاحص مثل الترشيح ومقياس السمات
السلوكية – خصائص الطلاب .
جميل
ردحذفشكرا لحضرتك
حذف